شهدت المحال التجارية تهافتًا كبيرًا على شراء البن استعداداً للأزمة الطارئة بعد أن لامس سعر كيلو القهوة المئة ألف ليرة لبنانية، فيما أكد نقيب مستوردي المواد الغذائية انه لم يعد هناك دعم للبن.

شهدت المحال التجارية تهافتًا كبيرًا على شراء البن استعداداً للأزمة الطارئة بعد أن لامس سعر كيلو القهوة المئة ألف ليرة لبنانية، فيما أكد نقيب مستوردي المواد الغذائية انه لم يعد هناك دعم للبن.

أكد المواطنون انه بالرغم من الغلاء الفاحش وارتفاع اسعار البن ثلاثة اضعاف، إلا انهم مستمرون بشراء القهوة لأنها منتج أساسي.

في المقابل أوضح نقيب مستوردي المواد الغذائية في لبنان، هاني بحصلي، أن البن هو داخل السلة الغذائية المدعوم استيرادها من قبل الدولة اللبنانية عبر فتح اعتمادات مالية (حسابات مصرفية) للشركات المستوردة على أساس سعر صرف 1515 (في السوق السوداء قرابة 15000 ليرة للدولار)، ولكن الدعم هو اختياري أي يحق للتاجر أن يشتري بضاعته من دون دعم، ولكن في الفترة الأخيرة استفاد المواطنون من العروضات التي تقدمها بعض العلامات التجارية التي تعلن عن أن بضائعها أسعارها مدعومة عبر الاعلانات التلفزيونية.

وأكد بحصلي أن مصرف لبنان حاليًا لم يعد يفتح اعتمادات مالية وبالتالي لن يبقى هناك بن مدعوم.

وكانت "الدولية للمعلومات" ذكرت في دراسة سابقة أنّ "كميات البنّ التي تم استيرادها (لبنان لا يزرع البنّ) في العام 2020 قد تراجعت ووصلت إلى 19,602 طناً بقيمة 37 مليون دولار، مقارنة بـ 33,542 طناً بقيمة 71 مليون دولار في العام 2019، أي بتراجع مقدار 13,940 طناً بنسبة 41.5% وقيمته 34 مليون دولار

الى ذلك أعلنت ادارة الاحصاء المركزي في رئاسة مجلس الوزراء ان مؤشر اسعار الاستهلاك في لبنان لشهر ايار 2021 سجل ارتفاعا وقدره 6,06% بالنسبة لشهر نيسان 2021. كما سجل هذا الرقم على صعيد المحافظات ما يلي:

ارتفاعًا في محافظة بيروت وقدره 6,66 %

ارتفاعًا في محافظة جبل لبنان وقدره 5,57%

ارتفاعًا في محافظة الشمال وقدره 6,34 %

ارتفاعًا في محافظة البقاع وقدره 6,81%

ارتفاعًا في محافظة الجنوب وقدره 5,32 %

ارتفاعًا في محافظة النبطية وقدره 6,40 %

وأشارت إلى أن مؤشر أسعار الاستهلاك في لبنان لشهر أيار/مايو 2021 سجّل ارتفاعًا قدره 119,83% بالنسبة للشهر نفسه عام 2020. كما بلغ تضخم أسعار الاستهلاك خلال الأشهر الأولى من السنة 33,2%. (İLKHA)

تنبيه: وكالة إيلكا الإخبارية تمتلك جميع حقوق نشر الأخبار والصور وأشرطة الفيديو التي يتم نشرها في الموقع،وفي أي حال من الأحوال لن يمكن استخدامها كليا أو جزئياً دون عقد مبرم مع  الوكالة أو اشتراك مسبق.

متعلقات

Bizi Takip Edin

مختارات المحرر

Mobil Uygulamamızı İndirin

الأكثر تفاعلا